بدء حملتنا التثقيفية لطلاب المدارس ضمن برامج المشاركات الإجتماعية للمركز
1 مايو, 2014
فيديو تعريفي بالمركز
11 أغسطس, 2014
عرض الكل

مرحلة المراهقة وتقويم الأسنان

التقويم

كثير من أبناءنا في مرحلة المراهقة تكون أسنانهم بها  اعوجاج ،

 وهي بالإضافة إلى كونها تعيق عملية المضغ، فإن شكلها الغير منظم والغير جميل يؤلم المراهق كثيرا، وخصوصا أنه في مرحلة من حياته يهتم فيها كثيرا بمظهرة وشكله الخارجي، وهو ما يؤثر على ثقته بنفسه بشكل مباشر.

يمكن معالجة ذلك من خلال تقويم الأسنان الذي تُستخدم طبيا لعلاج اعوجاج الأسنان ووضع كل سنة في مكانها بشكل منظم وجميل.

 

 كيفية عمل تقويم الأسنان..
يقوم تقويم الأسنان بالضغط المستمر على الأسنان بتحريكها بحيث تتحرك لتنضبط في أماكنها الصحيحة وتتوزاى مع الأسنان الأخرى. هذا الضغط دائم ومستمر، ويجعل السنة غير ثابتة مع الوقت وبسبب ذلك تنمو عظام جديدة لدعم السنة في موضعها الجديد.

أنواع تقويم الأسنان:
تقويم الأسنان (Brackets ): وهي إما أطواق مصنوعة من الإستانلس ستيل أو شفافة أو من السيراميك أو من البلاستيك. هذا النوع يتم تثبيته على الأسنان من الأمام.

تقويم الأسنان Lingual: وهو تقويم يثبت في الأسنان من الداخل بحيث لا يرى. وهذا النوع أيضا مناسب للمراهقين ، وهو ما يطلق عليه التقويم المخفي.

 

ما هي المدة المستغرقة للعلاج بتقويم الأسنان؟

تختلف المدة حسب حالة أسنان الشخص ومدى اعوجاج الأسنان. ولكن يمكن أن نقول أن المدة تتراوح ما بين ١ سنة إلى 2 سنوات في معظم الحالات وعلى الأقصى 3 سنوات في الحالات المعقدة. ويتم الذهاب للطبيب مرة في الشهر للمتابعة.

 

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

من المفترض ألا يحدث ألم، ولكن إذا حدث بعض الألم لابنك يمكن تناول بعض المسكنات الخفيفة. وإذا استمر الألم فيجب استشارة الطبيب لتعديل وضع المشابك على الأسنان والتأكد من أنها مضبوطة.

 

هل توجد أطعمة لا يجب أن يتناولها الطفل أثناء ارتداء التقويم؟

بالطبع يجب التقليل من الحلويات والنشويات والمشروبات الغازية، كذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والمقرمشة الصغيرة التي يمكن أن تسبب تلف للأسلاك. وهو أمر يسهل تعويد ابنك عليه إذا كان قد سبق وتعرف منذ الصغر على الطعام الصحي و أصبح جزءاً من حياته.