shutterstock_190003550
مـن أجــل ابتسامـة أجمــل
11 يونيو, 2019
عرض الكل

متى تبدأ أسنان الطفل اللبنية بالتساقط؟

shutterstock_140658229

تبدأ أسنان الطفل اللبنية في الخلخلة والسقوط من أجل إفساح المجال للأسنان الدائمة في حوالي سن السادسة، وعادة ما يكون أول ما يسقط من تلك الأسنان السِّنين الأماميين السفليين (القواطع الوسطى السفلية) والسِّنين الأماميين العلويين (القواطع الوسطى العلوية)، وتتبعها القواطع الجانبية والطواحن والأنياب.
وعادة ما تبقى الأسنان اللبنية في مكانها إلى أن تدفعها الأسنان الدائمة، وإذا فقد الطفل أسنانه اللبنية في عمر مبكر، نتيجة لتسوس الأسنان أو التعرض لحادث، فقد تميل الأسنان المجاورة إلى المساحة الفارغة، وقد يؤدي ذلك إلى انحشار الأسنان الدائمة وجعلها معوجة.

ويفرح بعض الأطفال بفقدان الأسنان اللبنية، بينما يضطجر آخرون بسبب هذه العلامة المميزة لمرحلة الطفولة، وإذا أراد طفلك أن تخلع له سنًا مخلخلاً، فشده بثبات باستخدام نسيج أو قطعة شاش وأزله بلفة سريعة.

وإذا كان السن متماسكًا، فانتظر عدة أيام وجرب مرة أخرى، وإذا كنت قلقًا بشأن الأسنان اللبنية التي لم تتخلخل جيدًا من تلقاء نفسها، فاستشر طبيب الأسنان الخاص بطفلك، فقد يوصي بأسلوب الملاحظة والترقب أو خلعه في عيادة الأسنان.
وعندما يبدأ الطفل في فقد أسنانه اللبنية، فعزز من أهمية الرعاية الملائمة للأسنان، على سبيل المثال:
– ذكِّر طفلك بغسل أسنانه مرتين على الأقل يوميًا، وأشرف عليه وقدم له المساعدة عند الحاجة.
– ساعد طفلك على تنظيف أسنانه بالخيط يوميًا.
– اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وقلل من تناول الوجبات الخفيفة فيما بين الوجبات الرئيسية.
– ضع جدولاً لمواعيد زيارات فحص الأسنان لطفلك، سواء مع طبيب الأسنان الخاص بالعائلة أو طبيب أسنان الأطفال.
– استشر الطبيب بشأن استخدام الفلورايد للمساعدة في الوقاية من تسوس الأسنان.. وبالرعاية المناسبة، يمكنك مساعدة طفلك في الحفاظ على أسنانه الدائمة مدى الحياة.