تأثير مص الاصبع على الأسنان
20 فبراير, 2020
طرق الحفاظ على أسنان الطفل
21 فبراير, 2020
عرض الكل

ظهور أسنان خلفية لدى الطفل: هل تستدعي القلق؟

يبدأ سقوط الأسنان اللبنية لدى الطفل من عمر 5 إلى 7 سنوات، ويتباين الأمر من طفل لآخر، حيث يمكن أن تبدأ الأسنان في الظهور قبل 5 سنوات أو بعد 7 سنوات، ويرجع ذلك لعدة عوامل في نمو الطفل، ولذلك يجب ألا تقوم الأم بمقارنة طفلها بالآخرين.

ماذا يعني ظهور أسنان خلفية للطفل؟

في بعض الأحيان، تلاحظ الأم ظهور الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية دون سقوطها، وهو ما يثير المخاوف حول سقوط الأسنان اللبنية واحتمالية نمو الأسنان الدائمة في مكان غير صحيح، ويُعرف هذا الأمر باسم “سمك القرش“، حيث يصبح لدى الطفل صفين من الأسنان لتتشابه في شكلها مع أسنان القرش، وهي حالة يتأخر فيها سقوط الأسنان، مع ظهور الأسنان الدائمة خلفها.

وتتصور كثير من الأمهات أن هذا الأمر غير طبيعي، ولكن لا داعي للقلق، فهو أمر شائع بين كثير من الأطفال، وعادةً ما تختفي هذه المشكلة مع تقدم عمر الطفل.

أسباب ظهور الأسنان الخلفية

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لظهور الأسنان الخلفية، وتشمل:

  • حجم السن الدائم

عندما يكون حجم الأسنان الدائمة أكبر من المساحة التي تشغلها أسنان الأطفال، فيمكن أن تبدأ في النمو خلف الأسنان اللبنية، ويمكن ملاحظة حجمها الكبير بعد بدء نموها في الخلف.

  • إنحراف نمو الأسنان

من الطبيعي أن تقوم الأسنان الدائمة بالضغط على جذور الأسنان اللبنية لتساعد في نزعها من الجذر وتصبح سهلة الخلع، ولكن في بعض الأحيان تنمو الأسنان الدائمة في وضعية مائلة، وتبدأ في اختراق اللثة خلف الأسنان اللبنية، مما يجعلها تنمو في الخلف مع ثبات الأسنان اللبنية في موضعها.

كيفية التصرف عند ظهور الأسنان الخلفية

في حالة ظهور الأسنان الخلفية، يمكن للأم أن تبدأ في تحريك الأسنان اللبنية للمساعدة في إزالتها ولكن دون أن تسبب ألماً للطفل، ويكون ذلك بحركات جانبية وأمامية وخلفية، ومع الوقت سوف يسهل التخلص من الأسنان اللبنية الثابتة.

وبمرور الوقت، سوف تساعد الضغوط الناتجة عن الأنسجة الرخوة باللسان في تصحيح مسارها لتعود لمكانها الصحيح مرّة أخرى. أما إذا فشلت محاولات خلع الأسنان اللبنية الثابتة مع استمرار نمو الأسنان الدائمة في الخلف، فيجب استشارة طبيب الأسنان للمساعدة في علاج المشكلة دون أي تأثيرات سلبية على نفسية الطفل.

احتياطات هامة عند ظهور أسنان خلفية

يجب الإنتباه لبعض الأمور في حالة ظهور الأسنان الخلفية، وهي:

  • عدم محاولة خلع الأسنان الثابتة: في حالة صعوبة خلع الأسنان الثابتة، يجب ألا تحاول الأم أن تقوم بإزالة أي أسنان بالقوة لأن هذا الأمر مؤلم للطفل ويمكن أن يسبب التهابات اللثة ومشكلات خطيرة. حيث أن خلع الأسنان اللبنية بالقوة ممكن أن يضر بجذور الأسنان ويؤدي إلى ضعفها.
  • مراقبة الأسنان: ينصح بمراقبة أسنان الطفل في مرحلة النمو للتأكد من عدم نمو أكثر من سن خلفي. كما أن استمرار نمو الأسنان الخلفية لوقت طويل دون سقوط الأسنان الأمامية يستدعي استشارة الطبيب.

حالات تستدعي زيارة طبيب الأسنان

هناك بعض حالات أسنان القرش التي يجب فيها الذهاب إلى الطبيب، وتشمل:

عدم تحرك الأسنان لمدة شهرين

مع محاولات الأم في تحريك الأسنان، ينبغي سقوط الأسنان اللبنية بعد شهرين من ظهور الأسنان الدائمة خلفها. ولكن في حالة استمرار ثبات الأسنان اللبنية لمدة تصل إلى شهرين، فيجب الذهاب لطبيب الأسنان.

ظهور الأسنان الخلفية خلف الضروس

عادةً ما تظهر الأسنان الخلفية خلف الأسنان الأمامية، ولكن إن ظهرت خلف الضروس، فقد يتسبب هذا في تكدس الأسنان، وذلك نظراً لأن حجم الضروس كبير على عكس الأسنان الأمامية الرفيعة، ولذلك يجب الذهاب للطبيب.

شعور الطفل بألم وانزعاج

يمكن أن تتسبب أسنان القرش في شعور الطفل بألم وعدم ارتياح، وخاصةً مع تحرك الأسنان اللبنية التي تزيد من الانزعاج عند تناول الطعام، وحينها ينصح باستشارة طبيب الأسنان.

علاج نمو الأسنان الخلفية

إذا حدث نمو لبعض الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية، فيمكن أن يحتاج الطفل إلى عمل تقويم فيما بعد لتعديل مسار هذه الأسنان الخلفية، ويساعد التقويم في علاج هذه المشكلة بسهولة.