ما هي ضروس العقل؟
6 مارس, 2020
طعامك يحمي اسنانك … كيف يمكن ذلك ؟
9 مارس, 2020
عرض الكل

قوّم اسنانك بواسطة التقويم الشفاف

وهو احدث الطرق لتقويم الأسنان باستخدام  تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد ،  يتم من خلالها تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة اللامرئية، مصنوعة من مادة الإكريل الشفافة، مختلفة الأحجام مأخوذة عن نسخة من أسنان المريض، يتم من خلالها  صف وتقويم الأسنان من دون أسلاك أو حاصرات معدنية

ماهي مميزات التقويم الشفاف ؟  

1.  الراحة النفسية والعملية

بعكس  التقويم التقليدي الثابت الذي يؤدي إلى صعوبة في الأكل والشرب و تجمع بقايا الطعام والبلاك حول الأسلاك والحاصرات المعدنية مما قد ينتج عنه تسوس الأسنان والتهابات في  اللثة ، فإن التقويم الشفاف متحرك يمكن خلعه عند الأكل و تنظيف الأسنان مما يقلل حدوث التهابات في اللثة وتسوسات في الأسنان ويكون أكثر راحة وعملية في الاستخدام  .

2.  الناحية الجمالية

 تعتبر من أهم ميزات التقويم الشفاف ، فهو مصنوع من بلاستيك رقيق شفاف ،لا يمكن

لإي أحد ملاحظته عندما يضعه المريض . وهذا بخلاف التقويم التقليدي حيث يتكون من  الأسلاك والحاصرات المعدنية ويتم ملاحظته من خلال الاخرين

3.  الوقت

التقويم الشفاف يعطي نتائج أسرع من التقويم التقليدي، كما يقلل من الوقت الذي يقضيه المريض في الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لأنه لاحاجة لتبديل الأسلاك المعدنية في كل زيارة كما في التقويم التقليدي.

كيف يتم تحضير التقويم الشفاف ؟

  1. يجب على المريض  من زيارة طبيب الأسنان المختص لمناقشة الحالة ومدى ملائمتها للعلاج باستخدام التقويم الشفاف  حيث أن بعض مشاكل الأسنان لا يمكن علاجها باستخدام التقويم الشفاف ولا بد فيها من استخدام تقويم الأسنان التقليدي المكون من أسلاك وحاصرات معدنية.
  2. بعد أن يقرر الطبيب الخطة العلاجية سوف يأخذ مجموعة من الصور والأشعة و الطبعة الأولية والمقاسات لتجهيز التقويم تحت معاير ودراسات خاصة .

ما مدة العلاج بالتقويم الشفاف؟

بعد أن يبدأ المريض بإستخدام  الجهاز الاكريلي  يجب أن يزور الطبيب على فترات متقاربة ( كل أسبوعين تقريباً) لكي يتابع التقدم في الحالة وبناء عليه يوجه المريض للإنتقال إلى الجهاز الذي يليه أو الإستمرار في استخدام الجهاز الحالي حتى موعد الزيارة القادم .

وفي معظم الحالات ، إذا كان المريض يستخدم الجهاز 20 ساعة في اليوم على الأقل ، تتراوح مدة العلاج مابين 12 إلى 18 شهر. في النهاية تتعتمد مدة العلاج على صعوبة الحالة وكمية حركة الأسنان المطلوبة ويحددها الطبيب المختص .