طعامك يحمي اسنانك … كيف يمكن ذلك ؟
9 مارس, 2020
لإبتسامة اصغر سناً
9 مارس, 2020
عرض الكل

وجبات الطعام تعزز صحة الفم؟

كيف يمكنك أن تخطط وجبات الطعام والوجبات الخفيفة لتعزيز صحة فم أفضل؟

 اتباع نظام غذائي متوازن يتسم بالاعتدال والتنوع.


 اختيار أطعمة من خمس مجموعات غذائية رئيسية: الفواكه ,الخضروات , الخبز والحبوب ,الحليب ومنتجات الألبان, اللحوم والدجاج والسمك أو البقوليات.


 تجنب بدعة الوجبات الغذائية التي تحد من أو تتخلص من المجموعات الغذائية كلها، مما يؤدي عادة الى نقص في الفيتامينات أو المعادن.


 احرص على تناول كميات كافية من الماء و ابقاء فمك رطبا.


 يعمل اللعاب على حماية أنسجة الفم الصلبة واللينة على حد سواء. إذا كنت تعاني من جفاف الفم، أضف الى نظامك الغذائي الحلوى أو العلكة الخالية من السكر لتحفيز اللعاب.


 الأطعمة التي تلتصق بأسنانك تعزز تسوس الأسنان. لذلك، عند تناول وجبة خفيفة لينة تجنب الأطعمة اللزجة الحلوة مثل الكعك والحلوى والفواكه المجففة. بدلا من ذلك اختار الأطعمة الصحية للأسنان مثل المكسرات، والخضار النيئة، اللبن والجبن والعلكة أو الحلوى الخالية من السكر.


 عند تناولك الكربوهيدرات المتخمرة مثل البسكويت والكعك والرقائق، اجعلها جزءا من الوجبة الخاص بك، بدلا من تناولهم على حدة. المزيج بين الأطعمة يعمل على تحييد الأحماض في الفم ويمنع تسوس الأسنان.


 التوتر والقلق يعدان من العوامل التي تؤدي بالناس لطحن أو حسم أسنانهم، مما ينتج عنه آلام الفك، الصداع، وتشقق الأسنان. إيجاد سبل لتخفيف القلق الخاص بك يمكن أن يساعد ولكن من المهم أيضا أن ترى طبيب الأسنان، الذي بدوره يمكن أن يوصي حلولا مثل جهاز (حارس الليل) المخصص لحماية الأسنان من التلف بسبب الإجهاد.