تبييض أسنان بتقنية فلاش الألمانية
ما الذي يحصل للأسنان لتفقد بياضهاعلى مر السنين؟
11 مارس, 2020
ماهي مخاطر تبييض الأسنان؟
11 مارس, 2020
عرض الكل

تبييض الاسنان في عياداتنا

كما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون اسنانهم كذلك, فتكون بعض الأسنان أكثر اصفراراً والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن, ويمكن للسن الطبيعية أن تصفر لعدد من الأسباب

  • الاصفرار السطحي والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان .
  • الاصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن أو حصول اصابات أو الاستخدام الزائد للفلورايد أو كنتيجة بعض الأمراض أو أخذ المضادات الحيوية في سن مبكرة.

وعلى الرغم من أن تبييض الأسنان يؤدي إلى التخلص من الاصفرار في غالب الأحيان، إلا أن هناك حالات خاصة يصعب فيها تبييض الأسنان كحالة أخذ التتراسيكلين في سن مبكرة. هنالك طريقتان لتبييض الأسنان, تبييض يتم عمله في عيادة الاسنان وآخر يتم عمله في البيت وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان.

إن تبييض الاسنان في عيادات جذور الأسنان بالليزر يستغرق مدة تتراوح بين الثلاثين دقيقة والساعة خلال الزيارة الواحدة وليس من المستبعد ان يصبح السن حساساً بعض الشيء بعد عملية التبييض, ولحماية الفم يتم وضع مادة شبه هلامية على اللثة بالإضافة إلى حاجز مطاطي يتم وضعه حول الاسنان , وبعدها يتم طلاء الاسنان بمحلول كيميائي يتضمن عنصر أكسيدي, ويمكن استخدام ضوء الليزر لتنشيط هذا العنصر.


 إن تبييض الاسنان في البيت يتطلب قيام طبيب الأسنان بأخذ نموذج من الأسنان وتصنيع اطار مناسب لهذا النموذج ووصف المادة المبيضة التي تأتي عادة على شكل مادة هلامية, بعدها يتم وضع هذه المادة الهلامية في القالب المعد لهذا الغرض ويتم ارتداؤه بالفم لمدة ساعتين خلال اليوم أو خلال ساعات النوم لمدة أسبوعين, ان المدة اللازمة لارتداء هذا القالب تتعلق باحتياجات الشخص المعالج ويتم اشراف الطبيب الكامل على عملية التبييض في البيت للتأكد من فاعليتها وسلامتها. وقد اثبتت المنتوجات التي تحمل علامة جمعية اطباء الاسنان الأمريكية جودتها وسلامتها.

إن غالبية عمليات التبييض يدوم تأثيرها من عام واحد إلى ثلاثة أعوام، ويمكن لبعضها أن يدوم لفترة أطول, ومن الممكن ألا يكون التبييض مناسبا لبعض الناس الذين يعانون من حالات خاصة فالناس الذين يعانون من تقلص في اللثة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديهم جذور ظاهرة مما يجعل اللثة حساسة وتتهيج عند ملامسة مكونات مادة التبييض وبالاضافة إلى ذلك فإن فعالية مواد التبييض  لدى المدخنين الشرهين وغيرهم من المدمنين على التبغ أو المشروبات الروحية تكون قليلة جدا او لا تدوم فترة طويلة.

تستخدم عيادات جذور الأسنان احدث أجهزة الليزر لتبييض الاسنان Zoom4 ويتميز هذا الجهاز بتبييض الاسنان بإقل ألم وحساسية ممكنة وبمدة لا تتجاوز الساعة .

هل هناك تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض ؟

  • تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.
  • فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
  • إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
  • اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان.  فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
  • استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.

عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمتها ، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.