الجسور لاستبدال الاسنان المفقودة
11 مارس, 2020
ماذا يعني طب الأسنان التجميلي؟
12 مارس, 2020
عرض الكل

الحشوات التجميلية هي مواد تحمل لون السن الطبيعي وهي بديلة لحشوات الأسنان الفضية التقليدية، وتستخدم لتحل محل مناطق التسوس في الأسنان. فهي أقل ملاحظة من الحشوات  الفضية كما تحسن من شكل ابتسامتك.

لماذا تحتاج إلى الحشوة؟

النخر هو بنية سنية تضعف بسبب التسوس. عندما يزيل الطبيب التسوس ، فهو يستبدل البنية المزالة بحشوة تحمي وتحافظ على بنية الأسنان. وهي تسمى حشوة لأنها تسد الفراغ الذي ينتج عن إزالة التسوس.

ما هي الحشوات التجميلية أو تلك التي تحمل نفس لون السن؟

 تقليديا استخدم أطباء الأسنان حشوات معدنية “الأملغم” لهذا الغرض. والحشوات التجميلية ، والمعروفة أيضا بحشوات الكومبوزت أو التي لها نفس لون السن، فهي بديل لحشوات الأملغم الفضية التقليدية. فهي مصنوعة من الرسين البلاستيكي المركب وتشبه الأسنان الطبيعية.

ما هي مساوئ الحشوات الفضية؟

حشوات الأملغم الفضية لونها أدكن بكثير من بنية الأسنان الطبيعية ، ولذلك تبرز في تناقض حاد مع لون أسنانك. وهذا يطلق عليه أحيانا بنظرة “الفم المعدني”. فقد يتآكل ويتسرب الأملغم مع الوقت، مما قد يؤدي إلى تبقع الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الآن كثير من المخاوف إزاء المشاكل الصحية المترتبة على وجود مادة الزئبق في الأملغم.

ما هي مزايا حشوات تجميلية؟

الميزة الأكثر وضوحا للحشوات التجميلية هي أنها تكاد تكون غير مرئية في فمك. فهي لا تظهر كبقع سوداء في تلك الابتسامة الجميلة التي كنت تعمل جاهدا للحصول عليها. والحشوات التجميلية ملاصقة بإحكام لأسنانك الحالية وتؤدي عملا جيدا في حالات النخرالصغير. ومن الواضح أن خطر الحساسية من المعدن غير موجودة هنا.

هل أنا مرشح للعلاج بالحشوات تجميلية؟

كل من لديه حشوة في الفم أو يحتاج إلى سد فراغ نخر السوس ينبغي عليه أن  يقوم بإستشارة الطبيب المختص عن الحشوات التجميلية. فهي قوية ودائمة وتكاد تكون غير مرئية. إذا كنت تريد أفضل ابتسامة لديك، وتريد استخدام المواد التي تبدو طبيعية وشبيهة بالأسنان الطبيعية، فهذا هو بالضبط ما صممت الحشوات التجميلية من أجله.


هل يمكن استبدال الحشوات الفضية بحشوات تجميلية؟

من المرجح جدا ذلك ، لأن إزالة حشوات الأملغم القديمة عادة ما تتم بسرعة وسهولة. و يضطر الطبيب الى فحص بنية السن تحت وحول الحشوة القديمة لمعرفة ما اذا كان هناك حاجة لعمل شيء أكبر في السن. ولكن إذا تعذر ذلك ، يمكنها أن تعد لك حشوة تجميلية جديدة في نفس الزيارة.